اذهب الي المحتوي

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فخذ السياسب من افخاذ بني خالد الرئيسيه, وقد لعب هذا الفخذ دوراً مهماً في وقت دولة آل عريعر ولهم العديد من المشاركات في معارك بني خالد مع بقية الدول او القبائل. ونخوتهم ( هل العليا سياسب )

وللعلم جميعها خرجوا على السلاله J1c3d2

وموجبين للتحور L222

ويحملون البصمه الوراثيه التاليه :

 

 

406s1=10

 

413a=22

 

 

فهنا ننقل ماذكر عن بعض احداث بطن السياسب من بني خالد في كتب التاريخ. وخاصه احداث سنة 1234 هجري. وإذا يوجد إضافات من الاحبه ياليت مايبخل علينا فيها.

 

قال ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد ( 1\258-259 ) : في اول سنة 1234 هجري هرب رؤساء السياسب من الأحساء وحُبس الشيخ القاضي عبدالرحمن بن نامي وقتل, وذلك ان الباشا لما استولى على الدرعيه واستقر فيها سار من عنده ماجد بن عريعر الذي ابوه رئيس الاحساء وبني خالد بالسابق ومعه اخوه محمد بن عريعر, فااستوليا على الاحساء واستقرا فيها , ثم سار محمد بن عريعر من الاحساء الى القطيف وتسلمها واستالا عليها , فلما كان بعد ايام بعث الباشا عسكراً إلى الاحساء نحو مائتين واربعين في مقدمهم مححمد كاشف , فساروا إليه مع عبدالله بن عيسى بن مطلق صاحب الاحساء وامرهم الباشا بجمع بيت المال وجميع ماكان لآل سعود في الاحساء فقدموه واخذوا اموالاً وقتلوا رجالاً وصادوا ظنائن آل سعود فيه وطوارفهم , وقتل رجال من ائمة المساجد الاحساء من اهل نجد , وأمسكوا عبدالرحمن بن نامي وحبسوه وأخذوا أمواله وقتلوه رحمه الله تعالى , وهرب سيف بن سعدون رئيس السياسب من الاحساء وهرب معه رجال من اتباعه ومن الاعيان وركبوا البحر وخرجوا آل عريعر منه ولم يبقى لهم فيه امر ولا نهى , وقصدوا الشمال بعربانهم وبقيت العساكر في الاحساء وعاشوا فيه إلى قرب إرتحال الباشا.

 

وقال ايضا في نفس الكتاب ( 1 \ 264 ) : وفي هذه السنه لما رحلت العساكر من الاحساء التي قدمت إليه مع ابن مطلق كما تقدم ورحل الباشا من نجد , قدم الاحساء محمد بن عريعر وذويه من آل حميد وملكوه وسار ابنه سعدون الضرير إلى القطيف وملكه وقدم إليه فيه سيف بن سعدون رئيس السياسب وابناه ومعهم عدة رجال من السياسب فااكرمهم ثم إن الضرير قبض عليهم وقتلهم وهم نحو عشرة رجال وقبض على اناس في الاحساء منهم فقتلوا.

 

وقال الفاخري في تاريخه صفحة 152 : وفي رمضان انفصل محمد بن عريعر عن إبراهيم باشا بعد ماسار اياماً, فقدم الاحساء وخرج من بها من العسكر وسار ابنه سعدون الى القطيف فملكها فقدم عليه سيف بن سعدون السيسبي, فأقام عنده اياماً وقد ظن بهم خيراً فلم يكن, وقُتل سيف بن سعدون وكان معه نحو تسعة رجال , وقُتل صالح ابوعياش وإبنه خالد (من قرشة بني خالد ) في الاحساء.

 

 

في الروايه الشعبيه المتناقله في الاحساء من كبار السياسب ان سبب هذا القتل والهروب من ال عريعر هو ان فخذ السياسب والقرشه في الاحساء قد وقفوا مع ال سعود ودعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ضد الشيخان ماجد ومحمد ال عريعر .

 

وقد بقي منهم مما نعرف ستة عوائل فقط:

 

1- آل سعدون : في الاحساء المبرز , من السياسب من بني خالد , وهم شيوخ فخذ السياسب وحاليا عمدة محلة السياسب في المبرز هو الشيخ عبدالله بن سعد السعدون وايضا منهم الدكتور سعدون بن سعد السعدون عضو مجلس الشورى. وهم احفاد الشيخ سيف بن سعدون السيسبي امير فخذ السياسب من بني خالد وايضا جدهم عبدالله باشا السعدون الذي تولى إمارة الاحساء في عهد الدوله العثمانيه التركيه قبل قدوم الملك عبدالعزيز رحمهم الله تعالى.

 

2- آل هديب : في الاحساء المبرز , من السياسب من بني خالد , وهم من كبار فخذ السياسب وفرسانه ووجهاءه ومنهم احد وجهاء الاحساء العمده الشيخ عبدالله بن عبدالوهاب الهديب عمدة الراشديه والقرى الشماليه في الاحساء.

 

3-العجيل : في الكويت , ومنهم نهار ابن عجيل السيسبي الخالدي (معروف عند بعض اهل الباديه بااسم نهار ابن عجلان) من السياسب من بني خالد. وقد كانوا في الاحساء سابقاً ثم انتقلوا لحياة الباديه مع فخذ العمور من بني خالد في قريه العليا وشمال الجزيره العربيه, وذلك بسبب قيام سعدون بن محمد العريعر وابيه بقتل شيوخ فخذ السياسب وفرسانها فهرب من بقي منهم الى شمال الجزيره العربيه وبعضهم انتقل الى ابوظبي ( الامارات العربيه المتحده حاليا ) فتره من الزمن ثم بعد سقوط حكم العريعر رجعوا للإحساء ولكن الذين خرجوا للشمال بقوا مع ابن منديل شيخ فخذ العمور من بني خالد ومنهم العجيل , ولكن العجيل حصلت مشكله بينهم وبين ابناء عمومتهم المعيان والصويلح فااضطروا للرحيل الى اخوالهم شمر والنزول معهم في باديتهم وحاليا رجعوا مع بني خالد ونزلوا الكويت واستقروا فيها. وهم من اهل الشجاعه والإقدام والكرم ومعروفين بين بني خالد الكويت بذلك.

 

4-ال معيان : في قرية العليا في شمال شرق المملكه العربيه السعوديه , وهم من السياسب من بني خالد . وقد غادروا الاحساء مع فخذ العمور من بني خالد لما حصل بينهم وبين ال عريعر خلاف وحصلت عليهم مقتله هم وبقية عمومته من فخذ السياسب. وهم اهل كرم وشجاعه ومنهم فرسان واهل غزو ابان وقت غزوات المنديل شيوخ فخذ العمور من بني خالد للقبائل الاخرى.

 

5- ال صويلح : في قرية العليا شمال شرق المملكه العربيه السعوديه , ومن السياسب من بني خالد , ومنهم حاليا في قريه شبيب الصويلح السيسبي الخالدي وقد ساعدني مشكورا في تتبع بادية فخذ السياسب من بني خالد واماكن تواجدهم والصويلح ايضا خرجوا من الاحساء بعد قيام ال عريعر بمقتلة في فخذ السياسب فلحقوا باابن منديل , والصويلح اهل كرم وشجاعه وهم من فرسان بني خالد واهل غزو مع المنديل شيوخ فخذ العمور من بني خالد للقبائل الاخرى

 

 

6- آل بشيّر : في الكويت والخرج والاحساء , (يُعتبرون حالياً من ساير الناس) ولكن اصلهم من السياسب من بني خالد , وهم من العوائل القليله التي لازمت شيوخها عائلة السعدون في حلها وترحالها ولكن مع مرور الزمن إنتقلوا الى المناطق المختلفه لأعمالهم ووظائفهم, ومنهم شيخ دين مشهور وهو الشيخ عبدالله بن مبارك بن عبدالله بن حمد بن راشد بن بشيّر السيسبي الخالدي والمعروف باأسم الشيخ الاديب عبدالله ابن المبارك الاحسائي المالكي المذهب وكان مع وفد من اُرسل من الدرعيه لمناقشة الامام الشوكاني رحمهم الله تعالى في خمسة عشر مسأله سنة 1222 هجري وكان في صحبة الوفد احد ابناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكان من شيوخه الشيخ حسين بن غنام وهم مناصرين للدعوه السلفيه للشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب في نجد ,ومن البشيّر حاليا رجال دين ورجال اعمال لهم ايادي بيضاء في خدمة المسلمين والقبيله.

 

كتبه اخوكم : احمد عبدالرحمن الشباط الخالدي .

__________________

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×

© 2017 Arab-Dna.Com

Contact Us D.O.H.A@outlook.com

© 2017 Arab-Dna.Com